مكونات البيض والقيمة الغذائية للبيض وفوائده للشعر معلومات هامة عن البيض

الكاتب بتاريخ


معلومات عن البيض 
مكونات البيض 
أنواع البيض 
فائدة البيض للشعر 
فوائد البيض للبشرة 
رجيم البيض 
فوائد البيض للحامل 
فوائد البيض للاطفال والرضع 
طرق عمل البيض 
شراء وحفظ البيض 
اضرار البيض 
معلومات عن البيض
البيض هو أحد الأغذية السوبر أو الكاملة وهو يستخدم منذ آلاف السنين كغذاء رئيس في طعام الإنسان. وينتج البيض من خلال عملية الإباضة لإناث الطيور مثل الدجاج والسمان والأوز والبط والنعام, لكن عادة يشار إلى البيض كغذاء بأنه بيض الدجاج لأنه الأوسع والأكثر انتشاراً واستهلاكاً. وعرفت فوائد البيض للصحة منذ أزمنة سحيقة ومن بينها الصحة العامة والخصوبة. ويعرف البيض بأنه غذاء عالي القيمة البروتينية حيث يعد أفضل أنواع البروتينات الموجودة في الأغذية. وتتكون البيضة من ثلاثة أجزاء هي بياض البيض وهو زلال البيض وصفار البيض وهو مح البيض وقشر البيض.

وهنا سوف نتعرف على مكونات البيض وبروتينات البيض وأنواع البيض وكذلك فوائد البيض بالتفصيل مثل فوائد البيض للحامل وفوائد البيض للشعر الجاف والدهني وفوائد البيض للوجه وللبشرة. وأيضأً فوائد البيض للاطفال والرضع وفوائد البيض للحامل واستخدام البيض في الرجيم. إضافة إلى أفضل طرق طهي البيض و اضرار البيض والحساسية من البيض والبيض والكولسترول وكذلك طرق حفظ البيض وحماية البيض من الفساد.
مكونات البيض
يتكون البيض من بياض البيض وهو زلال البيض وصفار البيض وهو مح البيض وقشور البيض. ويعد بياض البيض وصفار البيض من أغنى المكونات بالعناصر الغذائية عالية القيمة مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن. كما يحتوي صفار البيض على الكولسترول والفيتامينات الذائبة في الدهن. 

وتحتوي البيض الكاملة الواحدة على هذه العناصر الغذائية:
السعرات الحرارية: 78
البروتينات: 6.3 جم
الدهون 5.3 جم
الدهون المشبعة 1.6 جم
الكولسترول: 212 مجم
فيتامين أ: 1183 وحدة دولية
فيتامين د: 85 وحدة دولية
الكولين: 610 مجم
الكالسيوم: 129 مجم
الحديد: 4.4 مجم
الفوسفور: 464 مجم
السيلينيوم: 77 ميكروجرام

القيمة الغذائية في بياض البيض (زلال البيض)فوائد بياض البيض زلال البيض
بياض البيض أو زلال البيض منخفض السعرات الحرارية وخالي تقريباً من الدهون وأغلب محتواه من البروتين, فيوجد بمقدار 3.6 جم في البيضة. ويحتوي بياض البيض فقط على 17 سعراً حرارياً. ويحتوي بياض البيض أيضاً على نسبة جيدة من الفولات والسيلينوم والكالسيوم والماغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

القيمة الغذائية في صفار البيض (مح البيض)فوائد صفار البيض مح البيض
صفار البيض أو مح البيض يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون خاصة الدهون المشبعة والكولسترول. ولكنه يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين (هـ) وفيتامين (د) وفيتامين (ك).ويحتوي صفار البيض على 55 سعراً حرارياً و4.5 جرام دهون منها 1.6 جرام دهون مشبعة و 212 مجم كولسترول و2.7 جرام من البروتينات.

القيمة الغذائية في قشر البيض
قشر البيض لا يحتوي على قيمة غذائية كبيرة ولكن قشور البيض مصدر غني جداً بالكالسيوم, فنصف ملعقة صغيرة من قشور البيض توفر 90% من الاحتياج اليومي للكالسيوم.
بروتين البيض
تحتوي البيضة الكاملة على حوالي 7 جرامات من البروتين. منها ما يقرب من 7 جرام في بياض البيض و3 جرام في صفار البيض. ويحتوي البيض على أكثر من 40 نوعاً من البروتينات والتي سنفصل بعضاً منها.
البروتين في صفار البيض
أغلب البروتينات في صفار البيض هي عبارة عن البروتينات الدهنية. والبروتينات الدهنية تنقسم إلى جزئين, البلازما والحبيبات. والحبيبات تحتوي على البروتينات الفوسفورية مثل الفوسفوتين والذي يتكون 54 منه من السيرين وهو حمض أميني يساعد في نقل جزئيات الكالسيوم والحد إلى الأعضاء الحيوية.
البروتين في بياض البيض
أغلب أجزاء بياض البيض أو زلال البيض تتكون من البروتينات والبروتين الرئيس في بياض البيض هو أوفالبيومين وهو يمثل حوالي 54% من مجموع البروتينات الموجودة في بياض البيض. ويصنف "ستيفن كولجيت" و "راسيل مولينكس" الأوفالبيومين ضمن أهم مصادر مركبات النشاط الحيوي والتي تعد بمثابة مضادات للجراثيم ومضادات للأكسدة وايضاً لها خصائص مناعية.

وثاني أكبر مكون بروتيني في بياض البيض هو كونالبيومين والذي يمثل نحو 12% من مكونات بروتين بياض البيض. وهو مضاد ميكروبي طبيعي موجود في البيض.

11% من تكوين بروتين بياض البيض يأتي من بروتين الأوفوموكويد. وهو بروتين له وظائف مانع لتثبيط إنزيم التربسين الذي يساعد في زيادة هضم بروتين بياض البيض.

ومن بين بروتينات بياض البيض, الأوفوجلوبيولين وهو يمثل حوالي 10% من بروتين بياض البيض وله دور مشابه لللأوفوموكويد. بينما يشكل الليزوزايم 3.5% من مكونات بروتين بياض البيض. وهو مركب يساعد في منع فساد البيض وهو يستخدم صناعياً كمضاد للجراثيم. وتجرى الدراسات الآن على الليزوزايم لمعرفة تأثيره في منع فساد الأغذية مثل اللحوم.

الأوفوميوسين يمثل حوالي 3% من بروتينات بياض البيض. ومن بين البروتينات الأخرى الموجودة في بياض البيض, الأفيدين والأوفوماكروجلوبيولين والأوفوجلايكوبروتين والفلافوبروتين والسيستايين وغيرها من البروتينات.
أنواع البيض
يوجد أكثر من نوع من انواع البيض يمكن أكله, لكن الأكثر شعبية هو بيض الدجاج.
بيض الدجاج
ويوجد 4 أنواع رئيسية من بيض الدجاج وهي:
- البيض الابيض: وهو أشهر انواع البيض وهو نتاج الدجاج كبير الحجم أو كما يطلق عليه الفراخ البيضاء. وهو غني بالكالسيوم والبروتينات والزنك.
- البيض الأحمر: من أكثر أنواع البيض استخداماً وهو نتاج الدجاج كبير الحجم ذو الريش الأحمر وهو لا يختلف كثيراً في القيمة الغذائية عن البيض الابيض.
- البيض البلدي: هو بيض صغير الحجم ينتج من الدجاج الصغير أو التي تسمى الفراخ البلدي ومن فوائد البيض البلدي هو احتوائه على قيمة عالية من الحديد.
- البيض الاخضر المزرق: هو بيض تفرخه دجاج أراكوانا الذي يتم تربيته في أمريكا الجنوبية ولا يختلف كثيراً في القيمة الغذائية عن البيض الابيض أو الاحمر ويعتقد البعض أن بيض الاراكوانا الاخضر يحتوي على نسبة أقل من الكولسترول.

انواع البيض الاحمر والبلدي والابيض
انواع مختلفة من بيض الدجاج
بيض السمان

انواع البيض - بيض السمان
بيض السمان أصغر في الحجم من بيض الدجاج وله لون بني مزركش. وهو بيض عالي القيمة الغذائية وغني بفيتامين ب12 وفيتامين (د).

بيض البط

بيض البط له لون أبيض يميل قليلاً للحمرة وهو مسطح بعض الشيء. وهو غني جداً بفيتامين (ب) المركب. لكنه يسبب الحساسية بشكل كبير وينصح بتجنبه لمرضى الحساسية.

بيض الدجاج الرومي

بيض الدجاج الرومي أكبر كثيراً من بيض الدجاج العادي. ويشتهر بيض الدجاج الرومي في الدول التي تنتجه. وهو غني جداً بالكالسيوم.

بيض الأوز

بيض الأوز هو واحد من أكبر أنواع البيض. وله طعم مشابه لبيض الدجاج إلا أنه أكثر احتواءً على البروتين.

بيض سمك الإيليش

بيض سمك الإيليش هو أحد انواع البيض الشهيرة في الهند خصوصاً في الجانب الشرقي من البلاد. وبيض الإيليش غني جداً بأحماض أوميجا-3 الدهنية.

بيض الكافيار

بيض الكافيار هو أكثر الأغذية التي تتناولها الطبقات الأرستقراطية والثرية ويتم حفظه بالملح. وبيض الكافيار غني جداً بمضادات الأكسدة ويحتوي على كميات كبيرة من معادن البحر الطبيعية.
فوائد البيض
فائدة البيض للشعر
يعتبر البيض من أهم الأغذية التي تستخدم في علاج الشعر في المنزل, كما أنه يدخل في العديد من أنواع شامبو الشعر. وصفار البيض على وجه الخصوص له خصائص مرطبة للشعر طبيعياً. وهو بديل طبيعي لمرطبات الشعر الصناعية. ودخول البيض في الرجيم الغذائي يساعد في زيادة نمو الشعر وتحسين صحته.

تقول "ماري بيث يانسين" في كتابها "الشعر الصحي الطبيعي" أن البيض يحتوي على الليسيثين والبروتين حيث يعملان على تقوية وترطيب الشعر. وصفار البيض أيضاً مستحلب طبيعي وهذا يعني أن له القدرة على ربط مكونات قناع الشعر المنزلي وجعله أكثر سلاسة. ومن فوائد البيض للشعر أيضاً أنه عالي في محتواه من الكبريت والذي يلعب دوراً هاماً في علاج ظاهرة قشور الرأس.

وتقول "جانيس كوكس" مؤلفة كتاب الجمال الطبيعي في المنزل أن البيض الخام هو أفضل علاج للشعر على الاطلاق. فبينما صفار البيض له خصائص مرطبة للشعر, فإن بياض البيض له خصائص مضادة للبكتريا وأيضاً التخلص من الزيوت الغير مطلوبة في الرأس.

طريقة استخدام قناع-ماسك البيض للشعر
تقول كوكس أن بياض البيض يستخدم لازالة الدهون الزائدة في الشعر, بينما يستخدم صفار البيض في ترطيب ولمعان الشعر. 

قناع-ماسك البيض للشعر الجاف (قناع صفار البيض للشعر)
يستخدم صفار البيض في زيادة نعومة وليونة الشعر وترطيبه, ولاستخدام قناع البيض للشعر الجاف, تقول كوكس أنه يتم وضع نصف كوب من صفار البيض وتوزيعه جيداً على الشعر ويترك حوالي 20 دقيقة على الرأس ثم يتم شطف الشعر بالماء البارد والشامبو. ويستخدم قناع البيض للشعر الجاف مرة واحدة شهرياً كما توضح جانيس كوكس.

فائدة بياض البيض للشعر
بياض البيض للشعر له خصائص مطهرة للرأس ويعمل على التخلص من قشور الرأس ودهون الشعر الزائدة والتي تسبب بعض الالتهابات في فروة الرأس. ويستخدم قناع بياض البيض للشعر مرة شهرياً.

ماسك البيض وزيت الزيتون لنمو و تطويل الشعر
يعمل البيض على زيادة نمو الشعر حيث أنه يحتوي على الكثير من البروتين ومن المعروف أنه أغلب البروتين هو أغلب مكونات الشعر, لذلك يعمل البيض على اعادة بناء الشعر التالف والذي بدوره يساعد في تقوية الشعر. 

ويتم عمل ماسك البيض وزيت الزيتون لنمو وتطويل الشعر بوضع بيضة في وعاء ثم يضاف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتقليب الخليط بشوكة. و يتم تغطية الوعاء بغطاء بلاستيكي لحين استخدام الماسك. ثم يتم غسل الشعر جيداً بالماء البارد والشامبو وعصر الشعر جيداً للتخلص من الماء الزائد ووضع المنشفة على الرأس للتخلص من الماء ولكن لا يتم تجفيفه بشكل كامل.

يتم وضع ماسك البيض على كل جزء من أجزاء الشعر ويغطى الشعر بغطاء الحمام البلاستيكي وترك الماسك على الشعر من 10 إلى 20 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء البارد والشامبو جيداً.

ماسك البيض والزبادي للشعر الجاف
يستخدم قناع البيض والزبادي للشعر من أجل ترطيبه وزيادة ليونته ويتم وضع خليط من البيض والزبادي على الشعر وتركه 10 دقائق ثم غسله بالماء البارد والشامبو جيداً.

ماسك البيض والعسل للشعر الجاف
فوائد العسل والبيض للشعر هي ترطيب الشعر وزيادة ليونته ونضارته ولمعانه. ويتم وضع صفار البيض في وعاء ثم إضافة 3 ملاعق طعام من زيت الزيتون و3 ملاعق طعام أخرى من العسل. ويتم مزج الخليط جيداً المكون من البيض والعسل وزيت الزيتون وفرده على الشعر وتركه على الشعر حوالي 30 دقيقة مع تغطيته بغطاء أو منشفة ثم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

محاذير و اضرار البيض للشعر
لا يستخدم البيض أكثر من مرة شهرياً حيث أن بروتين البيض يبقى فترة كبيرة من الوقت على الشعر.

فوائد البيض للبشرة – فوائد البيض للوجه

يساعد أكل البيض وادماجه ضمن الرجيم الغذائي في زيادة نضارة وحيوية البشرة وتشير "أليسون تانيس Allison Tannis" مؤلفة كتاب "غذي بشرتك وتخلص من التجاعيد" Feed Your Skin, Starve Your Wrinkles وهي خبيرة تغذية كندية شهيرة إلى أن البيض يحتوي على مكونين رئيسيين لهما تزيد فوائد البيض للبشرة وهما اللوتين والكولين. والكولين هو أحد فيتامينات مجموعة (ب) المركب وله فوائد لصحة خلايا البشرة. كما أن الكولين يساعد الجسم في الحفاظ على مستويات باقي مجموعة فيتامين (ب). حيث يعتبر فيتامين (ب) هو أحد الفيتامينات الضرورية لصحة البشرة فهو يساعد في توليد الطاقة للخلايا وانتاج الكولاجين والإيلاستين وهما بروتينين يساعدان في زيادة نضارة البشرة. والمركب الآخر الذي يمنح فوائد البيض للبشرة هو اللوتين وهو أحد المركبات الكاروتينية المضادة للأكسدة وهو يزيد نضارة البشرة ويتخلص من الشقوق الحرة في خلايا الجلد.

ومن بين فوائد البيض للبشرة أيضاً, أنه غني بفيتامين (أ) الذي يساعد على زيادة نمو خلايا البشرة. وأيضاً البيض غني بفيتامين (د) الذي يلعب دوراً هاماً كذلك في نمو خلايا البشرة.

ماسك البيض للوجه – بياض البيض للبشرة
تقول جورجي وهي خبيرة تجميل في موقعها على الإنترنت أنه يمكن استخدام 6 أقنعة لبياض البيض للبشرة وللوجه. وهي كالآتي:
- ماسك بياض البيض والليمون للبشرة الدهنية حب الشباب
يوضع بياض بيضة مع نصف ملعقة عصير ليمون ويترك القناع نصف ساعة ثم يشطف الوجه بالماء الدافيء
- ماسك بياض البيض والأفوكادو للبشرة الجافة
يوضع في وعاء بياض بيضة مع ربع ثمرة أفوكادو وملعقة طعام حليب وملعقة أخرى عسل. حيث يتم خلط بياض البيض وإضافة الأفوكادو المهروس مع الحليب والعسل ويدهن به البشرة ويترك حوالي ربع ساعة ثم الشطف بالماء الدافيء.
- ماسك بياض البيض والخيار للبشرة المجهدة
يستخدم ماسك البيض والخيار للبشرة المجهدة مثل حروق الشمس والهالات السوداء. ويتم خلط بياض بيضة واحدة مع ملعقة طعام عسل وملعقة زبادي وملعقة عصير الخيار الذي يتم عصره بالعصارة. ويوضع الماسك حوالي ربع ساعة على الوجه ثم يتم شطفه بالماء الدافيء.
- ماسك البيض والزبادي لصحة الوجه
يمكن استخدام ماسك البيض والعسل لمجموعة منوعة من الفوائد مثل محاربة حروق الشمس وحبوب الشباب وجفاف الوجه. ويتم مزج 3 ملاعق من الزبادي مع بياض بيضة واحدة بشكل جيد ثم يوضع القناع على الوجه حوالي ربع ساعة قبل شطفه بالماء الدافيء.
- ماسك بياض البيض والشوفان لتجديد ونضارة البشرة
يمكن استخدام ماسك بياض البيض والشوفان للتخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديد حيوية البشرة. ويتم عمل قناع بياض البيض والشوفان باستخدام بياض بيضة واحدة مع ملعقة طعام من الشوفان وملعقة طعام من العسل. ويتم خلط المكونات جيداً وإضافة القناع على الوجه وتركه حوالي 20 دقيقة قبل شطفه بقطعة قماش مغموسة في ماء دافيء.

ماسك صفار البيض للوجه الجاف
يمكن استخدام ماسك صفار البيض للوجه للتخلص من الجفاف. ويتم خلط صفار بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة عسل ثم دهان الوجه وتركه حوالي ربع ساعة وشطفه بالماء الفاتر.
رجيم البيض – فوائد البيض للرجيم وللتخسيس
رجيم البيض واكل البيض
أكدت العديد من الابحاث والدراسات أن البيض هو أحد أهم الأغذية التي يمكن تناولها في وجبة الافطار صباحاً للرجيم والتخسيس. ففي إحدى الدراسات وجد أن الأشخاص الذين تناولوا البيض صباحاًعلى مائدة الافطار خسروا نصف أوزانهم مقارنة مع الآخرين الذين لم يتناولوا البيض. ومن فوائد البيض للرجيم هواحتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية, حيث تحتوي البيضة الكاملة على 78 سعراً حرارياً فقط وهي تقريباً نفس الكمية الموجودة في ثمرة موز صغيرة. ووجدت دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن تناول البيض في الافطار يساعد في خفض السعرات المستهلكة يومياً حوالي 415 سعر.

رجيم البيض والبرتقال
كما نقول دائماً لا يوجد ما يسمى برجيم الغذاء الواحد فلا يوجد ما يسمى رجيم البيض فقط أو رجيم البيض والبرتقال فقط, حيث يحتاج الجسم إلى مجموعة متنوعة من الأغذية من أجل الحفاظ على التوازن الغذائي. وتقول "راشيل هاريس Rachel Harris" وهي خبيرة تغذية معتمدة في مركز ويستشستر بنيويورك أن رجيم البيض والبرتقال وحده لا يعد رجيماً متوازناً حيث يغيب عنه كثير من المعادن والفيتامينات. والغذاء الصحي المتوازن هو الذي يحتوي على الحبوب الكاملة والبروتينات منخفضة الدهون مثل الألبان قليلة الدسم واللحوم منخفضة الدهون والخضروات والبقوليات والمكسرات والحبوب والزيوت الصحية.

لكن البيض والبرتقال لهما فوائد كبيرة حينما يتم ادراجهما في النظام الغذائي. فالبيض غني ببعض الفيتامينات الذائبة في الدهن مثل فيتامين (د) وهو منخفض السعرات وعال البروتين ذو الجودة العالية وهو يساعد على زيادة الشعور بالشبع. بينما البرتقال له فوائد كبيرة للرجيم مثل أنه يساعد في زيادة طاقة الجسم وايضأً يساعد في زيادة عملية الهضم والوقاية من أمراض القلب والسرطان. وللبرتقال فوائد أيضأً في أنه يساعد على زيادة الشعور بالشبع لاحتوائه على الألياف وأيضاً غني ببعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين (ج) الذي يعزز مناعة الجسم ضد الامراض.

رجيم البيض المسلوق VS رجيم البيض المقلي
رجيم البيض المسلوق أكثر فائدة من رجيم البيض المقلي حيث أن البيض المسلوق منخفض الدهون والتي تؤدي إلى خطر زيادة مستوى الكولسترول والدهون بالجسم. 

وتحتوي البيضة المسلوقة على 78 سعراً حرارياً, بينما تزيد السعرات في البيضة المقلية أكثر من 90 سعراً حرارياً مع زيادة الدهون المشبعة. والفيتامينات الموجودة في كل من البيض المسلوق والمقلي متساوية تقريباً وإن كان البيض المسلوق أعلى قليلاً. بينما المعادن في البيض المقلي أكثر قليلاً من البيض المسلوق خاصة الفوسفور.

رجيم البيض والحليب
يقول الدكتور "جوزيف ميركولا" وهو متخصص في الطب البديل أن شرب البيض النيء أكثر فائدة من البيض المطبوخ. ويستخدم البيض النيء في لعبة كمال الأجسام وتقوية العضلات. ويعتقد ميركولا أن البيض النيئ آمن تماماً؟ بينما لا تشجع وزارة الزراعة الأمريكية على تناول البيض النيء حيث أنه قد يزيد خطر الإصابة بميكروب السلمونيلا حيث يسبب التسمم الغذائي المحصوب ببعض الأعراض مثل الاسهال والقيء والحمى.

الحليب له فوائد أيضاً كبيرة ويضيف إلى المحتوى البروتيني. ومن الضروري مراعاة تناول الأغذية البروتينية في مواعيد ملائمة للتدريب وأيضأً بكميات ملائمة للهدف من التمرين. وتنصح دراسة نشرت في مجلة التغذية الرياضية والتمثيل الغذائي عام 2006, بتناول النشويات والبروتينات بعد التمرين بساعة إلا ربع أو ساعة. وهذا يساعد العضلات على  العمل على اعادة بناء البروتينات. ويرى بعض خبراء البناء العضلي أن شرب البيض النيء والحليب قبل التمرينات مفيد أيضأً لبناء العضلات.

هل البيض يسمن؟
ادخال البيض ضمن مجموعة من الأغذية في الرجيم يساعد على زيادة الوزن بصورة صحيحة, لكن يجب مراعاة أن زيادة تناول كميات البيض لها أضرار صحية خاصة على القلب. وتناول بيضة واحدة في اليوم آمن تماماً, لكن أكثر من بيضة يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية, حيث تحتوي البيضة الواحدة على ما يوازي 62% من الكولسترول الذي يحتاجه الجسم يومياً. ويمكن تناول بحد أقصى بيضتين في اليوم لمن لا يعاني من مشاكل في القلب أو مشاكل مرضية أخرى. بينما أكثر من بيضتين يمكن أن يشكل مشاكل صحية.

فوائد البيض للحامل

تقول "إليزابيث ورد Elizabeth Ward" خبيرة التغذية ومؤلفة كتاب "توقعي الأفضل, دليلك للأكل الصحي قبل وأثناء وبعد الحمل" في حديث مع موقع "بيبي سنتر" أن بيضة واحدة في اليوم هو أمر رائع للحامل. فهي منخفضة السعرات وأيضاً تحتوي على أكثر من 12 فيتامين ومعدناً ويحتوي البيض أيضاً على بروتين عالي القيمة الغذائية وهو ضروري أثناء الحمل. وتفسر ورد احتياجات المرأة الحامل للبروتين بأن الجنين ينمو بمعدل هائل وكل خلية في الجسم تتكون من البروتين, إضافة إلى أن الحامل نفسها تحتاج إلى البروتين.

من بين فوائد البيض للحامل أيضاً أنه غني بالكولين وهو مفيد لنمو وصحة عقل الطفل ويحمي من العيوب الخلقية. وتوضح ورد أن الكولسترول الموجود في البيض إذا تم تناوله باعتدال لا يسبب مشاكل في صحة القلب مقارنة بالدهون المشبعة. وتنصح ورد بتناول بيضة أو بيضتين يومياً للحامل السلمية صحياً, بينما تنصح بتناول بياض البيض إذا كانت هناك مشاكل مع الكولسترول.

فوائد البيض للاطفال – فوائد البيض للرضع
فوائد البيض للاطفال

تقول "سارة شينكر" متخصصة التغذية المعتمدة والمحررة في موقع "بيبي سنتر" أن السن الملائم لاعطاء البيض للطفل الرضيع هو 6 أشهر حيث يتم طهي البيض جيداً. ويمكن للطفل تناول البيض سواء المسلوق أو الأومليت, فقط شاهدي الطريقة التي يحب أن يتناولها الطفل. وتزيد مخاطر اعطاء الطفل البيض غير المطهو جيداً من احتمالية الاصابة بالتسمم الغذائي من ميكروب السلمونيلا. 

وبعض الأطفال لديهم حساسية من البيض, ويجب أولاً اعطاء الطفل كمية قليلة من البيض لمعرفة إن كان مصاباً بالحساسية أم لا, ويجب اعطاءه بشكل منفصل. وتشمل أعراض الحساسية سيلان الأنف والتهاب الحلق والحكة واحمرار العين والطفح الجلدي والتورم. ويجب استشارة الطبيب لمعرفة الاختبارات التي يمكن القيام بها وأيضاً المحاذير الغذائية. وفي بعض الحالات النادرة, يمكن أن يسبب البيض الحساسية الحادة والتي تسبب ضيق التنفس الشديد والدوار والاغماء والنهجان وسرعة نبضات القلب والتعرق. وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب مباشرة لاتخاذ اللازم.

ومن فوائد البيض للأطفال أنه يحتوي على البروتينات والدهون اللازمة للنمو.
طرق عمل البيض – وصفات اطباق البيض
طرق عمل البيض

يمكن طبخ البيض بالكثير من الطرق وتوجد الكثير من الوصفات لاطباق البيض وهذه بعضها:
- البيض المسلوق: لابد من سلق البيض جيداً لضمان عدم حدوث التسمم الغذائي والتأكد من  صلابة البيضة.
- بيض الشكشوكة: ويتم عمله باستخدام الشوكة ليصبح مفرولاً مع إضافة الحليب.
- البيض الأومليت: يوضع البيض في مقلاة غير قابلة للالتصاق حتى تمام النضج على درجة حرارة متوسطة.
- البيض المقلي: يتم قلي البيض في الزيت ويفضل زيت الزيتون.
شراء وحفظ البيض
البيض العضوي أو الأورجانيك من المفترض أن يكون بيض يتم انتاجه من الدجاج الطليق الذي لا يعيش في الحاظائر ويتغذى على النباتات والأعشاب. لكن هل يحدث هذا؟ لا يمكن تخمين أو معرفة ذلك في ظل غياب للقوانين والتشريعات أو الرقابة. والبيض الطازج يكون له شكل سحابي لبياض البيض بينما صفار البيض يكون له معتمداً على لون الغذاء الذي تأكله الدجاجة. ويتم حفظ البيض في الثلاجة ويجب أن يكون غير مشقق ويجب غسل البيض جيداً قبل استخدامه بالماء الدافيء وأيضأً الأيدي بالماء والصابون. ومدة حفظ البيض في الثلاجة بين 3 إلى 4 اسابيع.

البيض الفاسد
البيض الطازج له رائحة طبيعية بينما يتميز البيض الفاسد برائحة خانقة. وإذا كان لون بياض البيض يميل للون الوردي, فهذا يدل على التلوث الميكروبي. بينما البقع الحمراء في صفار البيض لا تعني أن البيض فاسد ويمكن أكله بشكل طبيعي.
اضرار البيض
حساسية البيض

يعد البيض واحداً من أكثر الأغذية المسببة للحساسية في الولايات المتحدة بسبب احتوائه على بعض البروتينات المسببة للحساسية. ويمكن أن يكون الشخص مصاباً بحساسية صفار البيض فقط أو بياض البيض فقط أو كلاهما. وتشمل حساسية البيض اعراضاً مثل الطفح الجلدي والحكة وتورم الشفتين واللسان والحلق والوخز في الفم أو احتقان الأنف أو صعوبة التنفس والدوار. ويمكن أيضاً أن تكون حساسية البيض متأخرة وتشمل اعراضه الصداع المزمن والاكتئاب والاسهال أو الامساك أو الأرق. ويجب متابعة هذه المشاكل إذا ظهرت مع طبيب الحساسية, كما يجب تناول البيض بشكل منفرد لملاحظة حدوث الحساسية.

اضرار البيض - حساسية البيض
حساسية ناتجة من البيض
البيض والكولسترول
يحتوي البيض على نسبة عالية من الكولسترول, حيث توفر البيضة الواحدة حوالي 62% من الاحتياج اليومي من الكولسترول. وزيادة تناول الكولسترول في الغذاء يمكن أن يقود إلى الإصابة بارتفاع الكولسترول في الدم وأمراض القلب. وينصح الدكتور "توماس بيرنبيك Thomas Behrenbeck" استاذ الامراض الباطنية والخبير في مايو كلينك بتناول 4 بيضات أسبوعياً إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب. وينصح أيضأً باستهلاك أقل من 300 مجم يومياً من الكولسترول وهو أقل من بيضتين, حيث تحتوي البيضة الواحدة على 178 مجم كولسترول. بينما ينصح المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول أو أمراض القلب بعدم زيادة استهلاك الكولسترول عن 200 مجم يومياً. ويمكن أيضاً تناول بياض البيض وحده لتجنب ارتفاع الكولسترول. كذلك ينبغي الحد من منتجات الألبان عالية الدسم.

شمل هذا المقال معلومات عن البيض منوعة من حيث مكونات البيض وبروتينات البيض وأيضاً أنواع البيض. والعديد من فوائد البيض مثل فوائد البيض للشعر الجاف والدهني وفوائد البيض للوجه وللبشرة. وكذلك فوائد البيض للحامل وفوائد البيض للاطفال وللرضع. وأيضاً فوائد البيض للرجيم. مع أفضل طرق طهي وطبخ البيض وكذلك طريقة حفظ البيض وشراؤه وفساد البيض. واضرار البيض والتي تشمل حساسية البيض والبيض والكولسترول. 

0 تعليق على موضوع "مكونات البيض والقيمة الغذائية للبيض وفوائده للشعر معلومات هامة عن البيض"